تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأفلام

كلَّف متحف قطر الوطني مجموعة مختارة من صنّاع الأفلام المرموقين دوليًا لإنتاج عدد من الأفلام لكي تكون صالات العرض نابضة بالحياة ومصدرًا للتفاعل الجماهيري. 

وقد أشرفت على إنتاجها مؤسسة الدوحة للأفلام، وتُعرَض هذه الأفلام على جدران صالات العرض بمساحتها الواسعة، ومع عرض هذه الأفلام على أحجام الجدران العملاقة، صارت هذه الجدران وكأنها صور متحركة بديعة.  

البدايات، 2018

لو تصوّرنا أن المتحف نهر جارٍ، فإن الصالة الأولى هي المنشأ الذي بدأ منه الزمان والمكان وهي مصدر التاريخ والمعرفة والتطور. فيلم "البدايات" يأخذك في رحلة مشوقة تتعرّف من خلالها على عجائب الكون والخلق، ويكشف كيف بدت الأرض قبل مئات ملايين السنين، وكيف كانت قطر في ذلك الوقت.
المخرج: كريستوف تشيسون
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام

البر والبحر، 2017

فيلم "البر والبحر" يأخذنا في رحلة مثيرة في قطر وبحرها، لاكتشاف سلسلة فريدة ومتنوعة من المخلوقات والبيئات الطبيعية في قطر. من أفق الصحراء وكثبانها الرملية التي تعلوها الغيوم الساكنة، تأتي الرياح المحمّلة بحبيبات الرمل فتحرّكها، لتمرّ على الأودية الجميلة التي تشق طريقها في اليابسة والروضات المزهرة المغطاة بكسائها الأخضر دالة على فصل الشتاء. في هذا الفيلم سيغوص المشاهد في أعماق البحار وعجائبها، لينتهي به المطاف مع طلوع الشمس فوق هذه الأرض الدافئة بعد خوض تجربة اكتشف فيها أسرار تلك الأماكن وعوالمها الخفية.
المخرج: جاك بيرين وكريستوف تشيسون
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام

الآثار،2017

فيلم "الآثار" للمخرجة جنان العاني، عبارة عن رحلة جوية عبر الأراضي القطرية، لمشاهدة المناطق الأثرية والمستوطنات التي تكشف لنا تاريخ وصول الإنسان إلى المنطقة من العصور الحجرية القديمة والحديثة، مروراً بالعصر البرونزي الذي تزايدت فيه تلك المستوطنات البشرية. يجمع الفيلم بين لقطات جوية مأخوذة عن قرب بدقة عالية لمواقع أثرية مختلفة وصور لمجموعة مختارة من القطع الأثرية المعروضة في صالة العرض، كأدوات تقطيع الحجارة، ورؤوس السهام، والكسرات الفخارية والمشغولات المعدنية. يتنقل الفيلم بين الصور المجهرية والصور العينية، ليعكس لنا تجربة عالم الآثار منذ بدء المسح الجوي لتحديد المواقع الأثرية، وحتى إجراء عملية التنقيب التي تتطلب الكثير من الدقة والجهد. 
المخرج: جنان العاني
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام

الحياة في البر، 2017

"الحياة في البر" هو فيلم يسلّط الضوء على العلاقات الأسرية والاجتماعية في الصحراء الشمالية في قطر، في الفترة ما بين خمسينيات وستينيات القرن الماضي، من خلال تصوير يوم في حياة عائلة قطرية. يعرض الفيلم الارتباط والعلاقة المتناغمة بين الناس والحيوانات والمواسم المتغيّرة. تُشير ولادة الناقة إلى بداية موسم شتاء جديد، وانضمام عائلة جديدة إلى المخيم. تقوم النساء في العائلة بنصب الخيمة في منطقة يتمّ اختيارها. تلعب الطفلة في مكان قريب قبل أن تنضم إلى والدها في رعي الماشية. يُنزل الوالد الأمتعة عن ظهر الجمل، بينما يراقب الصقر والكلب المشهد باهتمام. يأتي الجيران لزيارة العائلة الجديدة والترحيب بها. لكل فرد في المخيم دور يقوم به، والجميع سعداء بذلك.
المخرج: عبد الرحمن سيساكو
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام

الزبارة، 2017

يُقدم فيلم "الزبارة" للمشاهدين صورة واضحة عن الشكل الذي كانت عليه الحياة في مدينة الزبارة الساحلية القديمة، التي تعتبر من أهم المواقع التاريخية في قطر. يبدأ الفيلم بأذان الفجر الذي تخترق أصداؤه سكون المكان، ثم ينتقل بنا المخرج عبر أزقة المدينة إلى المساجد والساحات والأسواق، حيث نشاهد جوانب مختلفة من الحياة اليومية لسكان المدينة، بعاداتهم وتقاليدهم المختلفة. نشاهد بعد ذلك البضائع وهي تصل إلى الساحل على متن السفن، وبضائع أخرى قادمة عبر الصحراء على ظهور الإبل. من خلال يوم في حياة أهل الزبارة يصوّر فيلم "الزبارة" كيف أصبحت المدينة ميناءً عالميّاً وقبلة للزوار من مختلف البلدان. تبدو المَشاهد المختلفة في هذا الفيلم أشبه بلوحات فنية، تخلق لدى المشاهد إحساساً بالتحرّر من الزمان وقيوده.
المخرج: عبد الرحمن سيساكو
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام

نَفَس، 2014

يروي فيلم "نَفَس" قصة الغوص لاصطياد اللؤلؤ، والمصاعب التي تواجه الغوّاصين خلال هذه المغامرة الموسميّة للعودة بأنواع اللؤلؤ النفيس. يتمّ سرد القصة بشكل جميل من خلال رحلة موازية، لزوجين اجتمعا في البر، ثم فرّقت بينهما شهور عدة من أجل الغوص في البحر. يترك الزوج زوجته الحامل في بداية موسم الغوص، كي ينضم للرجال على ظهر السفينة في مغامرة بحرية، تأتي زوجته مع باقي النساء لوداع أحبائهن وهم يُبحرون متجهين إلى عرض البحر، للغوص نحو قاع البحر بحثاً عن أجود اللآلئ.
تمضي الشهور والشوق والألم مرافقان للطرفين... يكبر الصغار... وتتبدّل الفصول ... 
يجود البحر بأنواع اللؤلؤ الثمين... ويعود البحارة به، محمّلين بأشواقهم الكبيرة للأهل والوطن.
المخرج: ميرا ناير
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام

ظلال من التاريخ، 2018

يستحضر فيلم "ظلال من التاريخ" شخصيات تاريخية، ويعرض قصة مساهمتها في تأسيس دولة قطر بأسلوب شعري جميل. يعرض الفيلم قصة قائد قام بتوحيد القبائل تحت راية واحدة، لتأسيس الدولة. ويروي قصة شعب توحّد من أجل هزم عدو قادم من الجنوب. ويستخدم الفيلم بين وقت وآخر صوراً ظليّة جميلة، مستوحاة من مسرح خيال الظل، فيثير بذلك الفضول لدى المشاهد، ويتيح له في الوقت ذاته تجربة مميّزة يشعر معها بالإجلال والإعجاب.
المخرج: بيتر ويبر
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام

اكتشاف النفط، 2017

يُعرض فيلم "اكتشاف النفط" على شاشة متعددة القنوات. يصوّر الفيلم الطبقات الجيولوجية الواقعة تحت سطح الأرض في قطر، والتحوّلات التاريخية التي نتجت عن اكتشاف النفط، الذي يمثّل نقطة تحوّل بارزة في تاريخ قطر الحديث، وما وصلت إليه من تقدّم وتطوّر.
المخرج: دوغ أيتكين
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام

كيمياء، 2019

إذا أردت أن تُحدث تغييراً في هذا العالم، فيجب أن تمتلك الرؤية الواضحة، والشجاعة الكافية، والإرادة القوية لإحداث ذلك. لقد تحققت رؤية الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأصبحت واقعاً ملموساً، من خلال الجمع بين العلوم الرائدة والاستثمارات البناءة والتفاني الشديد.
 يحتفي فيلم "كيمياء" للمخرج جون سانبورن بالفوائد والإيرادات الكبيرة التي نتجت عن تطوير دولة قطر للغاز الطبيعي المسال، الذي يُصدّر لمختلف أنحاء العالم. ويصوّر جمال هذا الإنجاز الضخم بطريقة تجمع بين الإبداع والشاعرية، حيث يبدأ بجوٍ مبهم وغامض، وينتهي بجمال الوضوح.
المخرج: جون سانبورن
شركة الإنتاج: مؤسسة الدوحة للأفلام