نظرة على مشروع متحف قطر للسيارات

المعارض

انضم إلينا في هذا المعرض للحصول على لمحة عن مشروع المتحف الجديد الذي سيجمع عشاق السيارات في قطر تحت سقف واحد ومن أجل هدف واحد.

المشاركة مع صديق

يأتي معرض "نظرة على مشروع متحف قطر للسيارات" للإعلان عن التصاميم الأولية لمشروع متحف قطر للسيارات، والذي يهدف إلى توظيف الاهتمام المشترك المتمثل بحب السيارات لدعم ثقافة الابتكار والتصميم والاستدامة والسلامة المرورية، ولإلهام الجيل القادم من المبتكرين والمصممين والمهندسين والمقتنيين وصناع القرار.

وسيتناول المتحف ماضي وحاضر ومستقبل السيارات وتأثيرها على الحياة والثقافة في قطر، والعالم من حولها، وكيف يرتبط تاريخ السيارات في قطر بقصة تطور ونهضة الدولة، وكيف تشكل السيارة بحد ذاتها جسراً يربط بين شعوب وثقافات متنوعة، ورمزاً لترابط الاختصاصات الهندسية والفنية والتكنولوجيا وصناعة الابتكار. ويأتي هذا المشروع تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 والجهود التي تبذلها الدولة لتطوير القطاعات الثقافية والتعليمية والسياحية، حيث سيشكل إضافة استراتيجية لاستثمارات دولة قطر في مجال صناعة السيارات، وشراكتها مع معرض جنيف الدولي للسيارات، واستضافتها لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1.

برعاية

شركاء المعرض

المرحلة I

29 مارس 2022 – 20 يناير 2024

يضم الجزء الأول من المعرض ثلاث سيارات تصنّف على رأس قائمة السيارات النادرة والحصرية في العالم تعرض في قاعة مواتر. وفي أبريل 2022، استضاف المعرض في الهواء الطلق مجموعة من السيارات المميزة التي يشارك بها عدد من أعضاء المجلس الاستشاري للمتحف من مقتني وعشاق السيارات في قطر.

Red Ferrari 250 GTO from 1963 displayed at the National Museum of Qatar gallery space

تتمتع سيارة فيراري ٢٥٠ جي تي أو طراز ١٩٦٣ بهيكلها الإيروديناميكي المصمم خصيصاً ليوفر سرعة أكبر، وكان هذا الطراز من أبرز إصدارات شركة فيراري آنذاك. صورة: علي الأنصاري، بإذن من متاحف قطر، ©2022

Transparent body of the 1939 Pontiac Plexiglass Deluxe Six displayed at the National Museum of Qatar gallery space

تُعرف بونتياك بلكسي غلاس ديلوكس ٦ ١٩٣٩ أيضاً باسم "السيارة الشبح" بسبب هيكلها الشفاف. تمّ عرضها في جناح "فوتوراما" في معرض نيويورك العالمي، وتعدّ السيارة عملاً نادراً يُجسّد الحرفية الإبداع. صورة: علي الأنصاري، بإذن من متاحف قطر، ©2022

The aqua blue Delahaye 175 S Roadster car displayed at the National Museum of Qatar gallery space

تعدّ سيارة ديلاهاي ١٧٥ أس رودستار ذات اللون الأزرق الفاتح تحفةً فنية على طراز "أرت ديكو"، صُنعت عام ١٩٤٩ من قبل شركة ساوتشيك بهيكل ديلاهاي محدود الصنع. صورة: علي الأنصاري، بإذن من متاحف قطر، ©2022

المرحلة II

نوفمبر – ديسمبر 2022

يركز الجزء الثاني من المعرض على أحد أهم جوانب مشروع المتحف وهو الجانب المجتمعي-التشاركي، والذي يبرز من خلال مساهمة شركاء المتحف وأعضاء مجلسه الاستشاري في خلق عروض وتجارب فنية تتجاوز صالات العرض المتحفية التقليدية وتحتفل بالسيارة باعتبارها جسراً يربط بين الشعوب والثقافات المتنوعة.

يهدف هذا المعرض إلى تعريف الزوّار بغنى وتنوع ثقافة السيارات في قطر، حيث يتضمن عرض لمجموعة من السيارات الرياضية المميزة في المواقع التراثية القطرية، وزيارات للمتاحف الخاصة لأهم مقتني السيارات، وعروض لسباقات الدراج والدريفت في النوادي الرياضية المختصة.

يشارك في هذا المعرض كل من سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، سعادة الشيخ خالد بن حمد آل ثاني، السيد سالم سعيد المهندي، السيد عمر حسين الفردان، مجموعة فولكس فاجن، أودي قطر، نادي حلبة سيلين الرياضي (مواتر)، نادي قطر لسباقات السيارات والدراجات النارية، متحف لطبيلة، ومتحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني.

المواقع المشاركة:

الزبارة

25 أكتوبر– 19 ديسمبر

مشروع متحف قطر للسيارات في الزبارة

صورة: متاحف قطر ©2022

الزبارة هي أحد أفضل الأمثلة الباقية للمدن الخليجية التي كانت تقوم على التجارة خلال الفترة الممتدة ما بين القرنين الثامن عشر و التاسع عشر. أدرجت عام 2013 على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

يتألف الموقع من الأجزاء الثلاثة التالية: البقايا الأثرية للمدينة التي يعود تاريخها إلى عام 1760، قلعة مرير وقلعة الزبارة التي شُيِّدت عام 1938 والتي تعتبر أحدث الأجزاء وأبرزها في الموقع.

يُمكنك زيارة الزبارة واستكشاف السيارات المعروضة في الموقع:

أبراج برزان

15 نوفمبر – 20 ديسمبر

مشروع متحف قطر للسيارات في أبراج برزان الأثرية

صورة: متاحف قطر ©2022

تم بناء أبراج برزان في أواخر القرن التاسع عشر، شُيّد برجا برزان بأمر من الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني، مؤسس قرية أم صلال محمد.

استكشف السيارات المعروضة في أبراج برزان:

مستودع مواتر في مشيرب

12 نوفمبر – 20 ديسمبر

لقطة خارجية لمبنى مستودع مواتر

صورة: متاحف قطر ©2022

مشيرب قلب الدوحة هو مشروع تجديد مستدام يعيد إحياء المنطقة التجارية القديمة في الدوحة بلغة معمارية جديدة مستوحى من التراث المعماري القطري الفريد.

تفضّل بزيارة مستودع مواتر في مشيرب واكتشف السيارة التالية:

داخل مستودع مواترأودي أر أس كيو إي-ترون E2

أودي أر أس كيو إي-ترون E2. بإذن من أودي قطر. صورة: متاحف قطر ©2022

أودي أر أس كيو إي-ترون E2

تتميز سيارة أر أس كيو إي-ترون E2 بوزن أخف، وبأداء ديناميكي-هوائي فائق مع تعزيز للكفاءة. وتمثل الجيل الثاني من سيارات سباقات التحمل الكهربائية على الطرق الوعرة. كما حققت الفوز في أربع مراحل من رالي داكار في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى فوزها بأول رالي صحراوي في "رالي أبوظبي الصحراوي".

تشكل السيارة مفهوماً مبتكراً لمنظومة الحركة، حيث تُشحِن البطارية عالية الجهد أثناء القيادة عبر محول للطاقة، مما يجعل أودي أول شركة للسيارات تستخدم منظومة الحركة الكهربائية مع محول الطاقة عالي الكفاءة، صيدا للصدارة ضد السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود في رالي داكار.

نادي سيلين الرياضي (مواتر)

25 نوفمبر، و9 ديسمبر، و23 ديسمبر: 5 – 11 مساءً

سيارتا سباق حرة تنجرفان في حلبة

صورة: متاحف قطر ©2022

نادي سيلين الرياضي (مواتر) هو موطن للانجراف الحر في قطر. قم بزيارة الحلبة خلال التواريخ التالية لمشاهدة عرض مجاني للدريفت من قبل السائقين القطريين.

لمزيد من المعلومات، يُمكنك زيارة هذا الرابط @mawaterqt أو الاتصال على +974 5577 2296.

نادي قطر لسباق السيارات والدراجات النارية


نادي قطر لسباق السيارات والدراجات النارية هو الوجهة الأساسية لعشاق سباقات الدراج في قطر. الفريق الرسمي لنادي قطر للسباقات هو فريق العنابي الذي يعتبر أحد أكثر الفرق نجاحاً في منطقة الخليج العربي.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة حساب النادي على وسائل التواصل الاجتماعي @officialqrc.

الموقع على خرائط جوجل

لطبيلة

ثلاث سيارات معروضة داخل متحف السيارات لطبيلة.


بدأ السيد عمر حسين الفردان الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة الفردان بجمع السيارات منذ عام 1995. وعلى مدى السنوات اللاحقة ازداد شغفه بجمع السيارات والدراجات النارية المتميزة، التي تشكل اليوم نواة متحفه الخاص الذي يطلق عليه اسم "لطبيلة". وتعني كلمة "لطبيلة" في اللهجة القطرية موقف السيارة المظلل.

يضم المتحف أكثر من 130 سيارة و35 دراجة نارية، ومجموعة من دراجات "فيسبا"، وقوارب سريعة وقطعاً تذكارية. تعود السيارات في متحف "لطبيلة" لفترة زمنية تمتد من أوائل القرن العشرين وحتى الوقت الحاضر. وأقدم سيارة في المتحف هي رولز رويس موديل 1911، سيلفر غوست، بقوة 40/50 حصاناً.

تتميز مجموعة الفردان بالسيارات الكلاسيكية والحديثة، وسيارات السباق، وسيارات أخرى من شركات عالمية مثل رولز رويس وفيراري وبي إم دبليو، ومازيراتي ولاند روفر، وميني وفيات وأبارث، وألفا روميو وأستون مارتن، ولاجوندا وكاديلاك وفورد شيلبي ولوتس، وكي تي إم.

ترتبط هذه السيارات التي كانت تقودها شخصيات تاريخية بفترات مهمة في التاريخ الاجتماعي للعالم. وقد حازت على المراكز الأولى في العديد من المسابقات العالمية مثل International Concours d’Eleganceو Mille Miglia

لمزيد من المعلومات، يُرجى إرسال بريد إلكتروني على: info@letbelah.com.

متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني

منظر خارجي لمتحف الشيخ فيصل بن قاسم خلال النهار، يظهر انعكاس المبنى في الماء

يقع متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني خارج المدينة في قلعة مصمّمة على الطراز التقليدي بمزرعة السامرية، ويضم مجموعة المقتنيات الشخصية للشيخ فيصل، بالإضافة إلى مجموعةٍ من الأعمال تشمل الفن الإسلامي والتراث القطري والمركبات والسجاد المصنوع يدوياً والعملات المعدنية من أكثر من أربع قارات. وتسرد هذه الروائع المتنوعة والمنتقاة قصة مؤسس المتحف، الشيخ فيصل بن قاسم، وكذلك قصة الإنسانية بشكل عام.

احجز جولة على قسم السيارات في المتحف الذي يضم أكثر من ٦٠٠ سيارة.

الموقع على خرائط جوجل