txt

متحف مطاحن الفن يقدّم "منظر: الفن والعمارة في باكستان من الأربعينيات إلى اليوم"

المعارض

إرشادات الزوّار

اطلع على إرشادات الزوّار، التي تتضمن معلومات مهمة عن قواعد اللباس، سياسات التصوير الفوتوغرافي، وبعض النصائح المفيدة للاستمتاع بزيارتك إلى أقصى الحدود.

ساعات العمل
الأحد، والإثنين، والأربعاء، والسبت: 9 صباحاً –7 مساء
الثلاثاء: مغلق
الخميس: 9 صباحاً – 9 مساء
الجمعة: 1:30 – 7 مساء

سيكون آخر دخول إلى المتحف قبل 45 دقيقة من وقت الإغلاق.

الموقع

متحف قطر الوطني
شارع حديقة المتحف
الدوحة، قطر
الموقع على خرائط جوجل

اتصل بنا
هاتف: +974 4452 5555

ينظم متحف مطاحن الفن المستقبلي معرضاً ضخماً عن الفن والعمارة في باكستان من الأربعينيات وحتى يومنا هذا. وكلمة "منظر" باللغة الأردية تماثل نظيرتها في اللغة العربية لتعني مشهداً، أو منظراً، أو منظراً طبيعياً، أو منظوراً، مما يسلط الضوء على الحيوية الفريدة للمشاهد الفنية المتنوعة في باكستان وجالياتها المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

المشاركة مع صديق

المعرض من تنظيم

يضم المعرض أكثر من 200 عمل فني من اللوحات، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، ومقاطع الفيديو، والمنحوتات، والأعمال التركيبية، والمنسوجات، والمنمنمات، التي تقدم الأوجه المتعددة للممارسات الحداثية والمعاصرة. ‏من خلال تتبع تباين الروايات ووجهات النظر والتاريخ والعروض، يركز هذا المعرض متعدد التخصصات على انخراط الفنانين والمعماريين العميق في الاستمرارية والانقطاع، وفي نقل المعرفة والمرونة والاهتمامات المستمرة بالبيئة.

يُغطي هذا المعرض الرائد ثمانية عقود، ويتتبع كيف قام الفنانون والمعماريون بصياغة تعبيرات شخصية وسياسية متنوعة، في اتصال أو انفصال عن الأنماط الإقليمية والفن الدولي وتاريخ العالم. ويشهد الترابط مع المشاهد والأفراد والمجتمعات في شبه القارة الهندية وعلى المستوى العالمي، على قدرة الفن على الصمود في وجه الانقسامات أو الحركات مفروضة كانت أو مرغوب فيها. إن الأرض التي تم تحديدها جغرافياً على أنها باكستان الحالية هي أرض قديمة قدم الدهر، حتى ولو كانت البلاد حديثة العهد.

ويضم المعرض تكليفات فنية جديدة، وعروضاً، وندواتٍ ضمن برنامج فعالياته النابض بالحياة.

استكشف صالات العرض

الصور المختارة

الفنانون والمعماريون

حمرا عباس
زين العابدين
باني عابدي
مهر أفروز
زبيدة آغا
محمد عبدالأحد
آنا مولکا أحمد
روحي أحمد
مديحة إعجاز
زهور الأخلاق
ديفيد أليسورث
حبيب فدا علي
كديم علي
شاكر علي
رشید آرائین
سامية عريف

صوفيا بالاغاموالا
مرتجى بصير
فريدة بتول
هوما بهابها
نورجهان بيلغرامي
أستاذ الله بَخش

هنري كارتييه-بريسون
يميناي شاودري
روبي شيشتي
عبدالرحمن چغتائي

نيّار علي دادا
افتكار دادي وإليزابيث دادي
كولين ديفد
كونستانتينوس دوكسياديس

ميشيل إكوشار

إقبال جفري
أمين كلجي
إسماعيل كلجي

عارف حسن
سليمة هاشمي
لوسيان هيرفيه
عائشة عبيد حسين
مقبول فدا حسين

علي إمام
مظهر الإسلام

شلالاي جميل
عائشة جاتوي
أياز جوكيو
محبوب جوكيو

لويس إيسادور كان
أيجاي كاردار
درية كازي
علي كاظم
عائشة خالد
نايزا خان
سابا خان

كراتشي لاجاميا (شاهانا راجاني وزهرا مالكاني)
ياسمين لاري / مؤسسة باكستان للتراث
ماريا لوكمان

عارف محمود
بصير محمد
مارفي مظهر
عمران مير

مهدي علي ميرزا
قدوس ميرزا
كميل خان ممتاز
مراد خان ممتاز
أسماء مندراوالا
هوما مولجي

ريتشارد نيوترا
سيما نصرت

أحمد بارفيز

تازين قيوم
عائشة قريشي
عمران قريشي

راشد رانا
فازال رضوي
لالا روخ

صادقين
أنور سعيد
شهيد سجاد
سادية سليم
سهر شاه
سيرا شيخ
أنور جلال شمزا
شازية اسكندر
فرانسيس نيوتون سوزا
إدوارد دورل ستون
عديلة سليمان
عبدالله سيد
ريشام سيد

محمد علي تالبور
سلمان تور

عمر وسيم

ذرينة

المعرض من تقييم كارولاين هانكوك، قيم أول الفن الحديث والمعاصر في متحف مطاحن الفن؛ وأورليان ليمونييه، قيّم العمارة والتصميم والحدائق في متحف مطاحن الفن؛ وزارمين شاه، قيم مستقل ومدير الدراسات العليا في كلية وادي السند للفنون والعمارة في كراتشي؛ بالتعاون مع أيبهريك كولمان، مدير مشاريع معارض أول بمتحف مطاحن الفن.

تم تصميم المعرض من قبل المهندس المعماري الباكستاني الشهير رضا علي دادا (نيار علي دادا وشركاه، لاهور). أما كتالوج المعرض، الذي صممه كيران أحمد، فيتوسع في نطاق البحث ليشمل مقالات لأهم المؤرخين في مجال الفن والهندسة المعمارية، والمعلمين، والفنانين، والمعماريين الباكستانيين.

تصفّح كتالوج المعرض