الصحراء تعانق الخيال: الأعمال الداخلية

مستمر حتى 27 يوليو

يتضمن المعرض سلسلة من التركيبات الضوئية التأملية، والنماذج الهندسية الرياضية، وسلسلة من الصوَر، والألوان المائية، وخريطة بحثية مترامية الأطراف داخل متحف قطر الوطني.

المشاركة مع صديق

تسأل هذه الأعمال الفنية، مثل نظيراتها الخارجية عن كيفية استخدام الرؤية والحركة لفهم عوالمنا، لجعل الظواهر غير المرئية مرئية وملموسة، ولجمع المعرفة والمشاركة في التفكير النقدي وبناء عوالم بناءً على القصص التي نعيشها كل يوم.

Insert text here

مخطط توضيحي لصالات عرض الأعمال الداخلية

الغرفة 1

يرحّب بك العمل الفني المعنون "آجلك قبل عاجلك"، 2020، في معرض الصحراء تعانق الخيال. يتطور هذا الفيلم التناظري بشكل جذري، كما يسمّيه الفنان، ويتلاشى في سلسلة متصلة بطيئة من الأشكال والألوان والضوء والظلال المتغيرة باستمرار، ويبدو جديداً على الدوام. يظهر أصل الضوء والأشياء التي تخلق النماذج - المحركات والمرايا والمؤثرات والعدسات - خلف الشاشة. لطالما كان إلياسون مفتوناً بالأجهزة البصرية. على مرّ السنين، جمع الفنان العديد من العدسات كجزء من تحرّياته حول الإدراك وخصائص الضوء. تمّ فصل العدسات الموجودة في هذا العمل الفني عن استخدامها العادي كأدوات للمراقبة والتسجيل. عوضاً عن ذلك، جرى التعامل معها كمواد لخلق شيء جماليّ. يعتمد العمل الفني على اللقاء الماديّ بينك أنت كمشاهد والعمل الفني هنا والآن.

يكتب الفنان: "تسعى أعمالي الفنية إلى تجسيد التحول أكثر من الاستقرار والوجود. ليس الصحراء تعانق الخيال تمثيلاً مستقراً أو نموذجاً للواقع، بل هو الواقع بذاته. تتغيّر تجربتك معه تبعاً للوقت الذي تقضيه فيه".

A multi-colour sphere of light.

أولافور إلياسون. آجلك قبل عاجلك، 2020. شاشة عرض، كشاف LED، عدسات، زجاج عليه فلتر ألوان، مرآة زجاجية مقعرة، مرآة، ألومنيوم، نحاس، فولاذ، محركات، وحدة تحكم. 120x 270x 270 سم. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: علي الأنصاري

A circular projection screen displaying colourful lights.

أولافور إلياسون. آجلك قبل عاجلك، 2020. شاشة عرض، كشاف LED، عدسات، زجاج عليه فلتر ألوان، مرآة زجاجية مقعرة، مرآة، ألومنيوم، نحاس، فولاذ، محركات، وحدة تحكم. 120x 270x 270 سم. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

الغرفة 2

على مرّ السنين، عاد إلياسون مراراً وتكراراً إلى آيسلندا، البلد الذي تنتمي إليه عائلته، لاستكشاف المعالم الثقافية والمناظر الطبيعية بعدسة كاميرته. نتج عن هذا المشروع المثابر والطموح - الذي يكاد يكون خرائطياً في نطاقه - ما يقارب 80 سلسلة من الصوَر حتى الآن ووفرة من الصور الفردية للأنهار الجليدية والشلالات والأنهار والبراكين والكهوف، من بين أشياء أخرى. يعرض سلسلة الصور في شبكات، على شكل أنماط، كلّ منها مخصص لعنصر معين من بيئة البلد. غالباً ما يتمّ تسجيل الظاهرة ذاتها في إعدادات مختلفة، أو يتم توثيق موضوع واحد من وجهات نظر مختلفة. يحاكي هذا النهج تصنيفاً شبه علميّ ومقارنة بين العيّنات - ليس كطريقة حصريّة للتعامل مع موضوع الصورة ولكن كمقاربة واحدة لها وكيفية ارتباطنا بها.

بعيداً عن توثيق التضاريس فحسب، تعكس صور إلياسون النابضة بالحياة علاقتنا بالطبيعة، والفضاءات المادية التي نوجد فيها، وحركة الجسد التي يستشعرها عبر الفضاء.

وقع الاختيار على السلسلة المعروضة هنا من قبل الفنان مع أخذ المناظر الطبيعية في قطر بعين الاعتبار. إنه يرى نوعاً من التجاور المثمر بين موقعَيْ آيسلندا وقطر، فكلاهما موجود في ظروف بيئية متطرفة. "على الرغم من أنه لا يمكن أن يكونا أكثر اختلافاً"، يقول إلياسون، "إلا أن المناظر الطبيعية الرملية في قطر وحقول الحمم البركانية في آيسلندا مترابطة على نحو ما. كلاهما يعاني من درجات حرارة متطرّفة. كلاهما صحارى. كلاهما مناظر طبيعية رقيقة وهشّة".

A gallery space showcasing a selection of landscape photography between two walls.

أولافور إلياسون. الحائط على اليسار: سلسلة ذوبان الأنهار الجليدية 1999/2019، 2019. 30 طبعة كروموجينية. الحائط على اليمين: سلسلة الكهف الداخلي، 1998. 36 طبعة كروموجينية. السقف: بوصلة دون اتجاه، 2019. أخشاب طافية، مغناطيس، طلاء (أزرق، أسود، أصفر، أبيض).24x 134x 38 سم. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

A collection of landscape photography displayed on a wall.

أولافور إلياسون. سلسلة ذوبان الأنهار الجليدية 1999/2019، 2019. 30 طبعة كروموجينية. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

الغرفة 3

تعكس المنحوتات الماثلة في هذا المعرض العديد من الموضوعات المركزية لممارسة إلياسون الفنية على مرّ السنين. تُستلهم الأشكال والصيَغ من البحث الرياضي الهندسي المستمر الذي أجراه الفنّان مع فريقه في استديو أولافور إلياسون، في برلين، ألمانيا. ينبع اهتمام إلياسون بهذه الأشكال المعقدة - في الأشكال المتعددة السطوح والكرات والمنحنيات - من الرغبة في إيجاد بدائل للتفكير السائد والمتعامد للهندسة المعمارية والفن والتصميم الحديث. يأمل إلياسون أن تكبح النماذج الجديدة للتصميم والبناء تخدير حواسنا. يلعب الضوء أيضاً دوراً مهمًا في ممارسته الفنية، بحيث يتماشى مع حالة الإدراك البصري ذاتها. تؤثر جودة الضوء وتدرّجه اللوني وقوّته بشكل أساسي على كيفية رؤيتنا للعالم واستجابتنا له. وقد تمّ عرضها بالتوازي في الصحراء تعانق الخيال، ليس بشكل فردي فحسب وإنما أيضاً عبر مساحة المعرض مع بعضها البعض، يضيف كل واحد من الأعمال الفنية النموذجيّة صدى سياقياً إلى نظيره.

يشكل تركيب "نافذة الطحالب"، 2020، القائم أمام نافذة عند أحد طرفي المعرض، مجموعة من كرات زجاجية بأحجام مختلفة. يشبه تكوين العمل إلى حد كبير بنية نوع واحد من الطحالب أحاديّة الخليّة المعروفة باسم الدياتومات، وهي متوفّرة حول العالم في المحيطات والمجاري المائية. تُنتج هذه الكائنات الدقيقة قدراً كبيراً من الأكسجين الموجود على كوكب الأرض وتزيل كمّيات كبيرة من الكربون من الغلاف الجوي، وتتميّز بنقوش معقدة، وقشور مصنوعة من السيليكا، وتُظهر تناسقاً رائعاً وتعقيداً هندسياً رياضياً. تمّ استلهام العمل الفني من اهتمام إلياسون بما هو أكثر من بشريّ، وهو موضوع أساسيّ تم سبره في خريطة البحث.

A gallery space with multiple artworks.

أولافور إلياسون. من اليسار إلى اليمين: مصباح الكرة الكامل، 2015؛ حضور الغياب (نوب كانجرلوا 24 سبتمبر 2015 #2)، 2016؛ خريطة الذاكرة الضعيفة، 2022؛ خارطة الآمال الضعيفة، 2022؛ لولب التمكين الشمسي، 2016؛ نافذة الطحالب، 2020. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

A metal sculpture with glass spheres surrounding it in a circular fashion.

أولافور إلياسون: نافذة الطحالب، 2020. كرات زجاجية، فولاذ، ألومنيوم، بلاستيك، طلاء (أسود). 80x 350x 380 سم. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

A gallery space with several artworks.

أولافور إلياسون. من اليسار إلى اليمين: برج القوة، 2005/2023؛ عينٌ تَراك، 2006؛ مصباح الكرة الكامل، 2015؛ لولب التمكين الشمسي، 2016. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

Coloured glass with a gradient effect of pink, yellow and green.

أولافور إلياسون. حياة ضوء الشمس البطيء، 2023. زجاج ملون، (أصفر، وردي، أخضر، أزرق)، فضة، أخشاب طافية. 15.5x 405x 116 سم. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: علي الأنصاري

الغرفة 4

تزحف مروحة واسعة من الألوان عبر جدران هذه الغرفة الدائرية، وتلفّ الزائرين بتركيب نابض بالحياة لحقول الضوء المتغيّرة باستمرار. يحتوي البناء الدائري المسؤول عن "المنارة الحيّة"، 2023، على ألواح من الزجاج الملون، ومؤثرات لونية، ومصاريع تدور بثبات على المحركات حيث تُضاء بواسطة الأضواء الكاشفة من الداخل. تتحرّك الظلال الملونة على طول الجدران، وتتداخل، وتنبثق منها الأشكال الثانوية والثلاثية. تتراقص خيالات الزوار بين موجات الضوء والألوان، مما يتسبب في انبثاق ظلال وأشكال جديدة متتالية في جميع أنحاء الغرفة. تدمج الستارة المضلّلة للضوء المتحرك الجدران والمساحة المحيطة في العمل الفنيّ، وتحول رواق المعرض من حاوية للفن إلى موضوع مثير للاهتمام في حد ذاته.

يتّصل هذا التركيب الضوئي بزاوية 360 درجة بالأعمال الفنية الواقعة في الهواء الطلق بالقرب من محمية الذخيرة لغابة المنغروف الطبيعية، وخاصة عمل  "أضواء الاتجاه للبحار المرتفعة"، 2023، وهي مجموعة من 5 مصابيح موزّعة بين الأجنحة الـ 12 التي تقسم أضواؤها الموجّهة المنظر الطبيعي إلى مناطق بإضاءة مميّزة.

A room with rainbow coloured colour blocking effects surrounding the walls of the gallery space.

أولافور إلياسون. المنارة الحيّة، 2023. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

Rainbow coloured colour blocking effects surrounding the walls of the gallery space.

أولافور إلياسون. المنارة الحيّة، 2023. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

الغرفة 5

يتكوّن كل من هذه الأعمال الفنية الثلاثة المترابطة "شيء مُحدد بنشاطه (الآن)"، و"شيء مُحدد بنشاطه (قريباً)"، و "شيء مُحدد بنشاطه (بعد ذلك)"، من نافورة مياه صغيرة تنبثق مباشرة من قواعد أسطوانية سوداء. تضيء مصابيح ستروبوسكوبية، مثبتة مباشرة فوق القاعدة، دفقاتِ الماء في رشقات ضوئية إيقاعية سريعة، وتنتج خداعاً بصريّاً حول منحوتات ثابتة معلّقة بشكل عابر في الهواء.

على غرار الطريقة التي يكبح بها التصوير الفوتوغرافي سيولة مرور الوقت واستمرارية الحركة، توفّر هذه النوافير المضيئة ستربوسكوبياً لمحة عن الفضاء المستحيل للحاضر. تكشف الأشكال الناتجة عن المنحنيات والهندسة الرياضيّة الكامنة وراء حركات الماء في الجاذبية، والتي ترتبط جماليًا بالمنحوتات الهندسية الرياضية واللوحات المنقّطة بالصدفة المعروضة في صالات العرض الأخرى.

A small water fountain in a dark room.

أولافور إلياسون. شيء مُحدد بنشاطه (بعد ذلك)، 2009. ماء، فولاذ مقاوم للصدأ، بلاستيك رغوي، بلاستيك، مضخة، فوهات، ضوء ساطع. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

A small water fountain in a dark room, the fountain is lit up by white lights.

أولافور إلياسون. شيء مُحدد بنشاطه (بعد ذلك)، 2009. ماء، فولاذ مقاوم للصدأ، بلاستيك رغوي، بلاستيك، مضخة، فوهات، ضوء ساطع. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

الغرفة 6

تم إنشاء الأعمال الفنية الدائرية المعروضة في هذا المعرض بواسطة آلات بسيطة جرى تركيبها في مختبر إلياسون الفني الخارجي، بالقرب من غابة المنغروف بالذخيرة. أنجزت الأعمال بواسطة آلات موجودة في ثلاثة أجنحة منفصلة في الموقع. تستخدم أعمال "مرصد رسومات الشمس (الكرات الكبيرة)" و "مرصد رسومات الشمس (الكرات الصغيرة)" ضوء الشمس والعدسات لحرق علامات على أوراق دائرية ثابتة، بينما يشتمل مرصد رسومات ملح البحر على آلتين تخلطان مياه البحيرة مع الصباغ والبندولات التي تحركها الريح.

ابتكر الفنان آلات الرسم منذ العام 1998، وهو مشروع بدأه بالتعاون مع والده، إلياس هورليفسون، الذي كان فنّاناً وبحّاراً وطبّاخاً. تستخدم آلات رسم إلياسون عموماً الحبر أو الطلاء أو أقلام الرصاص الملونة ويتمّ التحكم فيها بواسطة عناصر متجانسة، مثل الظواهر الطبيعية أو الاهتزازات من الموجات الصوتية أو الحركة، لإنشاء علامات على أوراق دائرية من الورق أو القماش.

Two circular artworks that look like x-ray photos.

أولافور إلياسون. رسومات من الأجنحة الخارجية، 2022. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

A collection of circular artworks that display x-ray photos.

أولافور إلياسون. رسومات من الأجنحة الخارجية، 2022. تركيب فني في متحف قطر الوطني، 2023. صورة: أنديرس سون بيرغ

الأعمال الخارجية (مستمر حتى 28 أكتوبر)

بالإضافة إلى الأعمال المعروضة في متحف قطر الوطني، يتضمن معرض الصحراء تعانق الخيال سلسلة من 12 جناحاً في الهواء الطلق بالقرب من محمية الذخيرة لغابة المنغروف الطبيعية.

اعرف أكثر

خارطة البحث

"خارطة البحث  - عمل فنّي قيد الإنجاز، كان ذات مرّة لوحاً للأفكار، لا يشكل أكثر من بضعة أمتار مربّعة في الحجم، يستعمله عدد قليل من أعضاء  الاستديو. وبما إن هذا اللوح آصبح أكثر محوريًا في طريقة تفكير أولافور إلياسون،  قرّر الفنان أن يخلق نسخًا موسّعة عديدة من اللوح لزوّار المتحف. تطوّرَ العمل مع الوقت ليبلغ طوله حوالي 35 متراً، وقد ازدادت تفاصيله عبر العمل السنوي المتعدد لأعضاء الفريق البحثي للاستديو. على الرغم من حجمها الواسع هنا في متحف قطر الوطني ، فإن خارطة البحث ليست شاملة أو كاملة ولا تطمح أن تكون كذلك.

على الرغم من أنها منظمة أبجدياً وفْقَ مفاهيم، إلا إنّ خارطة البحث قد صمّمت عن قصد لتقارَب بشكل غير خطّي. يُمكنكم البدء من أي مكان تريدون على طول الجدار. إنها فضاء لسرد القصص حيث المحتويات غير المترابطة في الظاهر تخفق جنباً إلى جنب – وتخلق معنىً جديداً. نرجو منك أيها القارىء والزائر أن تغني الخريطة بآرائك وارتباطاتك الخاصّة.

اعرف المزيد عن المفاهيم الـ 26 الموجودة في خارطة البحث.


مصادر خارطة البحث