تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأطفال في المتاحف بيان رسمي

يسر متحف قطر الوطني أن يعلن عن توقيعه على وثيقة "الأطفال في المتاحف – البيان الرسمي". ذلك أن المتحف الوطني يضع الجمهور دائماً في صميم رؤيته وأعماله وتطوره، ويحرص على تقديم تجارب مفيدة ومتنوعة له بشكل مستمر، بصرف النظر عن اختلاف أعمارهم ومدى معرفتهم بتاريخ قطر وشعبها. ويفخر متحف قطر الوطني بالطريقة التي يقدم فيها قصة قطر عن طريق سلسلة من المعارض المتنوعة التي تضم الصور الأرشيفية ووسائط التفاعل الرقمي والألعاب التعليمية والعناصر الحسية كالأصوات والروائح والنماذج اللمسية.

Kids in Museums MANIFESTO

الأطفال في المتاحف – البيان الرسمي

إن بياننا هذا هو عبارة عن مجموعة من الإرشادات البسيطة الخاصة بالمتاحف، تم إعداده بمشاركة الأطفال، والشباب، والعائلات. ويوضح أراءهم حول الأشياء التي تجعل المتحف مكاناً رائعاً للزيارة.

1. كن مرحبّاً: أوجد بيئة تمكن العائلات من الاستكشاف وقضاء وقت ممتع، والتعلم معاً. تأكد من أن الموظفين والمتطوعين يرحبون بالزوار ترحيباً حاراً، وأن يكون تفاعلهم مع الزوار ودي وغني بالمعلومات المفيدة. قم بتضمين الأشياء التي يمكن لمسها واجعل الملصقات واضحة لشرح عندما لا يمكنهم القيام بذلك. رحب بالتعليقات الحماسية واحرص دوماً على ابقاء التعليمات إيجابية.

2. اجعل زيارتهم سهلة ومريحة: فكر بالمرافق والأماكن الخاصة بك من منظور الأسرة. خصص مقاعد لجميع الأجيال لكي يتمتعوا باستراحة. هل يمكنك توفير مساحة خاصة للنزهات، أو جعل المقهى الخاص بك مكاناً ملائماً لكل العائلة، أوتوجيه الناس إلى مطاعم قريبة ذات أسعار معقولة؟ وإن توفير أماكن مخصصة لتغيير ملابس الأطفال، والتمتع بموقف مرحب بالرضاعة الطبيعية، ووجود سلم الحَمَّام للأطفال في دورات المياه الخاصة بك، ومكان مخصص لحفظ العربات جميعها أمور ذات أهمية خاصة لأولئك الذين يرافقهم زوار صغار بالسن.

3. تذكر أن العائلات تأتي بكل الأشكال والأحجام: فكر بما يحتاجه مختلف أفراد الأسرة من زيارتهم ووفر لهم طرقاً للاستكشاف معاً. يمكن أن تضم العائلات الأطفال دون الخامسة من العمر، والشباب، والآباء، ومقدمي الرعاية، والأجداد، والأقارب، والأصدقاء. اعكس هذا التنوع في أنشطتك، وعروضِك، وفي حجز التذاكر.

4. أن تكون متواجداً لمساعدة الجميع: تأكد من أن يتلقى جميع زوارك قدراً متساوياً من الدعم والترحيب. تواجه العائلات العديد من التحديات عند زيارة المتاحف، بما في ذلك تكلفة الزيارة والحواجز اللغوية والثقافية. وبالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، قد يكون من الصعب الوصول إلى مكانك ومجموعاته. اسأل طائفة متنوعة من الأطفال، والشباب، والعائلات عن كيف يمكنك التواصل معهم بشكل أفضل وجعل زيارتهم أسهل.

5. تواصل بشكل جيد: احرص على إخبار العائلات بكل الأشياء التي يمكنك تقديمها لهم. تستطيع القيام بذلك من خلال زيارات التوعية، والملصقات، والمنشورات، وعبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بك ووسائل التواصل الاجتماعي. فكر في الأماكن التي قد تجد فيها الأسر المعلومات قبل الزيارة وتواصل معهم بكل وضوح عند الوصول.

6. العمل معاً: تعاون مع الأطفال، والشباب، والأسر كشركاء متساوين في المناسبات، والعروض، والمعارض. سيساعدك هذا على شمل قصصهم ومنحهم إحساسياً أقوى بالملكية.

.

Skip to main content

Kids in Museums MANIFESTO

The National Museum of Qatar is proud to have signed the Kids in Museums Manifesto. People have been at the heart of the museum’s vision and development. As a result, the National Museum of Qatar offers all our visitors a multi-faceted and immersive experience no matter their age or knowledge of our nation’s history and its people. We pride ourselves on the way the story is told through a succession of multi-layered exhibits that include archive images, digital interactivity, educational games, as well as, sensory elements such as audio, scents and tactile models.

Kids in Museums MANIFESTO

Kids in Museums Manifesto 

Our Manifesto is a set of simple guidelines for museums created with children, young people and families. 
It sets out what they feel makes a museum agreat place to visit.

1. Be welcoming. Create an environment where families can explore, have fun and learn together. Make sure   staff  and volunteers provide a warm welcome and make all  interactions with visitors friendly and informative. Include things that can be touched and make labels clear to explain when they can't. Welcome enthusiastic comments and always keep instructions positive.

2. Make it easy and comfortable. Think about your facilities and spaces from a family's perspective. Have seating for all generations to enjoy a rest. Can you provide a picnic area, make your café family friendly or direct people to reasonably-priced eateries nearby? Having baby changing facilities, a breastfeeding welcome attitude, booster steps in your toilets and somewhere to keep buggies is important for those with younger visitors.

3. Remember families come in all shapes and sizes. Consider what different family members need from their visit and provide ways for them to explore together. Families can include under 5s, young people, parents, carers, grandparents, cousins and friends. Reflect this diversity in your activities, displays and ticketing.

4. Be accessible to all. Ensure all your visitors are equally supported and welcomed. Families face many challenges when visiting museums, including the cost of a visit and language and cultural barriers. For those with disabilities, it maybe difficult to access your space and its collections. Ask a range of children, young people and families how you can better communicate with them and make their visit easier.

5. Communicate well. Make sure you let families know everything you have to offer them. You can do this through outreach visits, posters and leaflets, and online through your website and social media. Think about where families might find information before a visit and communicate clearly on arrival.

6. Work together. Collaborate with  children, young people and  families as  equal partners on  events, displays and exhibitions. This will help you to include their stories and give them a stronger sense of ownership.