تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأطفال في المتاحف بيان رسمي

يسر متحف قطر الوطني أن يعلن عن توقيعه على وثيقة "الأطفال في المتاحف – البيان الرسمي". ذلك أن المتحف الوطني يضع الجمهور دائماً في صميم رؤيته وأعماله وتطوره، ويحرص على تقديم تجارب مفيدة ومتنوعة له بشكل مستمر، بصرف النظر عن اختلاف أعمارهم ومدى معرفتهم بتاريخ قطر وشعبها. ويفخر متحف قطر الوطني بالطريقة التي يقدم فيها قصة قطر عن طريق سلسلة من المعارض المتنوعة التي تضم الصور الأرشيفية ووسائط التفاعل الرقمي والألعاب التعليمية والعناصر الحسية كالأصوات والروائح والنماذج اللمسية.

Kids in Museums MANIFESTO

الأطفال في المتاحف – البيان الرسمي

إن بياننا هذا هو عبارة عن مجموعة من الإرشادات البسيطة الخاصة بالمتاحف، تم إعداده بمشاركة الأطفال، والشباب، والعائلات. ويوضح أراءهم حول الأشياء التي تجعل المتحف مكاناً رائعاً للزيارة.

1. كن مرحبّاً: أوجد بيئة تمكن العائلات من الاستكشاف وقضاء وقت ممتع، والتعلم معاً. تأكد من أن الموظفين والمتطوعين يرحبون بالزوار ترحيباً حاراً، وأن يكون تفاعلهم مع الزوار ودي وغني بالمعلومات المفيدة. قم بتضمين الأشياء التي يمكن لمسها واجعل الملصقات واضحة لشرح عندما لا يمكنهم القيام بذلك. رحب بالتعليقات الحماسية واحرص دوماً على ابقاء التعليمات إيجابية.

2. اجعل زيارتهم سهلة ومريحة: فكر بالمرافق والأماكن الخاصة بك من منظور الأسرة. خصص مقاعد لجميع الأجيال لكي يتمتعوا باستراحة. هل يمكنك توفير مساحة خاصة للنزهات، أو جعل المقهى الخاص بك مكاناً ملائماً لكل العائلة، أوتوجيه الناس إلى مطاعم قريبة ذات أسعار معقولة؟ وإن توفير أماكن مخصصة لتغيير ملابس الأطفال، والتمتع بموقف مرحب بالرضاعة الطبيعية، ووجود سلم الحَمَّام للأطفال في دورات المياه الخاصة بك، ومكان مخصص لحفظ العربات جميعها أمور ذات أهمية خاصة لأولئك الذين يرافقهم زوار صغار بالسن.

3. تذكر أن العائلات تأتي بكل الأشكال والأحجام: فكر بما يحتاجه مختلف أفراد الأسرة من زيارتهم ووفر لهم طرقاً للاستكشاف معاً. يمكن أن تضم العائلات الأطفال دون الخامسة من العمر، والشباب، والآباء، ومقدمي الرعاية، والأجداد، والأقارب، والأصدقاء. اعكس هذا التنوع في أنشطتك، وعروضِك، وفي حجز التذاكر.

4. أن تكون متواجداً لمساعدة الجميع: تأكد من أن يتلقى جميع زوارك قدراً متساوياً من الدعم والترحيب. تواجه العائلات العديد من التحديات عند زيارة المتاحف، بما في ذلك تكلفة الزيارة والحواجز اللغوية والثقافية. وبالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، قد يكون من الصعب الوصول إلى مكانك ومجموعاته. اسأل طائفة متنوعة من الأطفال، والشباب، والعائلات عن كيف يمكنك التواصل معهم بشكل أفضل وجعل زيارتهم أسهل.

5. تواصل بشكل جيد: احرص على إخبار العائلات بكل الأشياء التي يمكنك تقديمها لهم. تستطيع القيام بذلك من خلال زيارات التوعية، والملصقات، والمنشورات، وعبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بك ووسائل التواصل الاجتماعي. فكر في الأماكن التي قد تجد فيها الأسر المعلومات قبل الزيارة وتواصل معهم بكل وضوح عند الوصول.

6. العمل معاً: تعاون مع الأطفال، والشباب، والأسر كشركاء متساوين في المناسبات، والعروض، والمعارض. سيساعدك هذا على شمل قصصهم ومنحهم إحساسياً أقوى بالملكية.

.